منتديات السعادة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

النظام الإسلامي ووضع غير المسلمين--دسليم العوا (1)

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

النظام الإسلامي ووضع غير المسلمين--دسليم العوا (1) Empty النظام الإسلامي ووضع غير المسلمين--دسليم العوا (1)

مُساهمة من طرف saied2007 الثلاثاء ديسمبر 11, 2007 2:51 pm

النظام الإسلامي هو النظام القائم على الشريعة الإسلامية ، المؤسسة تفاصيله على وفق قواعدها في الاجتهاد والاستنباط والتفسير والتأويل ، وغير المسلمين هم شركاء المسلمين في الوطن منذ كانت للإسلام دولة : دولته الأولى في المدينة المنورة ، ودولة التي توالت أيامها بعد انتقال النبي (صلى الله عليه وسلم) إلى الرفيق الأعلى ، وحتى يوم الناس هذا .
وغني عن البيان أن من سنة الله في الاجتماع البشري أن يتجاوز فيه أهل مختلف الملل والنحل كما يتجاوز أهل مختلف الألسنة والأوان وهم جميعًا إخوة لأب وأم ، وإن تباعد بمعاني الأخوة الإنسانية طول الأمد بين الأصول والفروع ، قرر القرآن الكريم هذه الحقيقة في قوله تعالى :
"يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا عن أكرمكم عند الله اتقاكم" (الحجرات : 13).
وفي حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم يوم حجة الوداع خاطب الناس جميعًا
بقوله : "الناس بنو آدم وآدم من تراب" .
119 – أصول ثلاثة :
على هذه الأصول الثلاثة أقمت نظري في هذا الموضوع وإليها يرد كل ما تضمنه هذا البحث من أفكار وأراء ، يستوي في ذلك ما هو اجتهاد ، أتحمل تبعاته وحدي ، وما هو ترجيح لأرأي سابق من العلماء بالاجتهاد فلي نقله ولصاحبه فضله وأجره
فالأصل الأول : تحكيم نصوص الشريعة الواردة في القرآن الكريم والسنة الصحيحة : فما جاء في هذه الأصول فالعمل به واجب ، وما وافقها فالعمل به صحيح ، وما خالفها مما ليس منها فهو على أصحابه رد ، والعمل به اجتهاد بشري ، لصاحبه إن كان مجتهدًا ، أو مؤهلاً للاجتهاد ، أجره ، وعليه إن لم يكن كذلك ، إثمه ووزره .
والأصل الثاني : قبول ما تقتضيه المشاركة في الدار ، أو الوطن بتعبيرنا العصري ، فكل ما حقق مصالح المشتركين معًا فيه جاز ، وكل ما أهدرها فهو بالإهدار أولى وأحق . وقد قَعَّد هذه القاعدة الأصوليون والفقهاء حين قرروا :
أن الشريعة مبنية على جلب المصالح ودرء المفاسد ، وأن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ، وأن كل تصرف تقاعد عن تحصيل مقصوده فهو باطل . ولا يبعد من يقول إن هذه القواعد محل اتفاق الفقهاء على اختلاف مذاهبهم وتنوع منازعهم في الاجتهاد والفتيا والاستنباط .
والأصل الثالث : إعمال روح الأخوة الإنسانية ، بدلا من إهمالها . فكل قول أو رأي أو فعل نافي روح الأخوة فقد غفل صاحبه عن أصل من أصول الإسلام عظيم ، نطق به القرآن الكريم ، والسنة الصحيحة ، وصدر عنه في أقوالهم وأفعالهم أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) والسلف الصالحون وتبعهم في كل عصر دعاة الإسلام الهادون المهديون ، بل وعاش في ظله رعايا دولة الإسلام منذ كانت وإلى يوم الناس هذا : في مدنهم وقراهم ، وأفراحهم وأحزانهم ، وبيعهم وشرائهم ، وأعيادهم ومواسمهم ، حتى إنه لولا الاستمساك المحمود للمسلمين وغير المسلمين بشعائر دينهم الظاهرة ما عرف منهم مسلم بإسلامه ولا كتابي بكتابه .
saied2007
saied2007
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 4579
تاريخ التسجيل : 11/10/2007

https://saied2007.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

النظام الإسلامي ووضع غير المسلمين--دسليم العوا (1) Empty رد: النظام الإسلامي ووضع غير المسلمين--دسليم العوا (1)

مُساهمة من طرف فهمى الأربعاء ديسمبر 12, 2007 11:43 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مواضيع مميزة وهادفة
اللهم بارك فى امثالك
فهمى
فهمى
عضو مبدع

عدد الرسائل : 149
تاريخ التسجيل : 12/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى