رصد ردود الأفعال على قرار سحب السفير المصرى فى تل أبيب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رصد ردود الأفعال على قرار سحب السفير المصرى فى تل أبيب

مُساهمة من طرف saied2007 في الخميس نوفمبر 15, 2012 9:47 am

وصف السفير عبد الرءوف الريدى رئيس شرف المجلس المصرى للشئون الخارجية والسفير المصرى الاسبق فى واشنطن قرار الرئيس مرسى بأنه كان متوقعا فى ضوء الصلف والغرور العسكرى المستمر والتصعيد ضد الاشقاء الفلسطينيين.
وأشار إلى أن الإسرائيليين بهذه التصرفات غير المسئولة يضرون أنفسهم قبل غيرهم وأنهم سيعيشون فى عزلة، مؤكداً أن القرار المصرى بسحب السفير جاء تعبيرا عن الاستياء الشديد.
وحذر الريدى من أن الأمر مرشح للتدهور، إذا ما استمرت إسرائيل فى تصعيد التوتر فى قطاع غزة.
وبدوره، قال الدكتور عادل سليمان المدير التنفيذى للمركز الدولى للدراسات المستقبلية والاستراتيجية، إن قرار الرئيس مرسي بسحب السفير من إسرائيل يمثل رسالة شديدة اللهجة على العدوان الاسرائيلى ضد غزة.
وأضاف أن القرار هو نوع من أنواع الاحتجاج الدبلوماسى المعبر عن رفضه للممارسات الإسرائيلية.
وأوضح نائب رئيس المجلس القومى لحقوق الانسان السابق محمد فائق أن قرار الرئيس مرسى هو قرار مناسب فى مواجهة الاستفزازات الاسرائيلية، مشيرا الى أن إسرائيل تقوم بين والحين باستفزاز الثورات العربية بالاعتداءات المستمرة ضد الفلسطينيين.
ومن جانبه، قال الدكتور طارق فهمى رئيس وحدة الدراسات الاسرائيلية إن قرار سحب السفير المصرى يمثل رسالة تحذير الى إسرائيل من إنه إذا لم تتفهمها فإن الأمر سوف يسير فى طريق انهيار العلاقات المصرية الاسرائيلية.
وقال إن سحب سفير مصر من إسرائيل ليس الأول من نوعه وإنما المهم إنه الأول فى مصر بعد الثورة وهو ما يعنى أن مصرالجديدة لاترضى ابدا عن التصرفات والممارسات الإسرائيلية التى تضر بالسلام والاستقرار فى المنطقة.
أما جمال عيد مدير الشبكة العربية لحقوق الإنسان فأكد أن قرار مرسى خطوة إيجابية رغم أنها جاءت متأخرة، وقال " كنا نتوقع منذ فترة أن يأخذ الرئيس مواقف أقوى وأسرع مما دأب عليه النظام السابق فى هذا الشأن حتى يمكن أن نعيد لمصر دورها الحقيقي فى وجه الغطرسة الإسرائيلية".
وأشاد بكار، خلال ندوة لحزب النور بالإسماعيلية بعنوان ''الشريعة والدستور''، بقرار مرسي سحب السفير المصرى من إسرائيل، قائلاً: ''أمام مصر والرئيس مرسي فرصة تاريخية لجمع الأمة العربية والإسلامية على موقف موحد للضغط على إسرائيل بكل الطرق بما فيها المقاطعة والضغط الاقتصادي''.
وفسر بكار فتح إسرائيل النار على غزة من خلال قصفها المستمر بأنه محاولة منها لتخفيف الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد، في ظل ثورة تحاول إسقاطه منذ أكثر من عامين.
avatar
saied2007
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 4579
تاريخ التسجيل : 11/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saied2007.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى