القضاء والسياسة خَطَّان لا يلتقيان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القضاء والسياسة خَطَّان لا يلتقيان

مُساهمة من طرف saied2007 في الخميس نوفمبر 01, 2012 9:19 pm

بقلم: د. جمال حامد محمد
السنهوري باشا (1895- 1971م) رمز قضائي مشرف، ويعد أبو القانون المدني، وواضع المقومات الدستورية والقانونية لكثير من البلاد العربية، ومن إسهاماته القانون المدني المصري عام 1936.



وكان يرى شمول الإسلام للسياسة، وأن دولة المدينة كانت دولة مدنية، وقد عمل السنهوري في السلك القضائي والجامعة ووزيرًا للمعارف ثلاث مرات، ووكيلاً لوزارة العدل، ورئيساً لمجلس الدولة، وحدث بينه وبين مجلس قيادة الثورة خلاف أدَّى إلى طرده من مجلس الدولة عام 1954م، ومنعه من السفر، وهكذا كان من ضحايا النظام العسكري المستبد.



ومعظم القضاة المصريين يراعون تقاليد محترمة بعدم الانخراط في العمل السياسي، ومن المستقر أن القاضي يمتنع عليه النظر في قضية سبق له أن جهر برأيه فيها، أو جهر بتحيزه لوجهة نظر أحد طرفي الدعوى.



إن احترام التقاليد القضائية أضفى على قضاء مصر توقير العالم، ومن ثمَّ اختيرت قامات قضائية مصرية في المحاكم الدولية والإقليمية المختلفة، ولكن فوجئنا برموز قضائية مصرية مثل المستشارين أحمد الزند وتهاني الجبالي، ينغمسون في أعمال سياسية لا يجوز أن يمارسها القاضي.



لقد خرجت علينا المستشارة تهاني الجبالي مراتٍ كثيرة في التليفزيون تنحاز لفريقٍ سياسي ضد الإسلاميين، بل وجدناها تسخر من الإخوان المسلمين لأنهم يحلمون بإقامة حلم حسن البنا- على حد تعبيرها- وتتوعدهم بالوقوف ضدهم في مشروعهم السياسي.

ونَسِيَتْ أو تناست حَِيْدَة القاضي، خاصةً أنها أحد أعضاء القضاء الدستوري الذي يفصل في دستورية القوانين.



والجدير بالذكر أن القضاء الدستوري يفصل في قضايا بعضها، مرتبطة بأبعاد سياسية، ومن بينها تلك المرتبطة بدستورية قوانين الانتخابات التي أُجريت على أساسها الانتخابات الأخيرة لمجلسي الشعب والشورى في أواخر 2011 وأوائل 2012م.



وخرج علينا المستشار أحمد الزند يتوعد بعدم السماح بتكرار انتخابات نظام القائمة، بعد انتخابات الشعب في شهر نوفمبر 2011 والشورى في فبراير 2012م.



هذا الوعيد يدخل في حلبة السياسة وليس القضاء. ما علاقة الزند بذلك؟. كما توعَّد بإنذاره الشهير للرئيس إذا لم يسحب قرار عودة مجلس الشعب، بل ذهب به الشطط أن يتوعد وينذر الرئيس المنتخب بالويل وعظائم الأمور إذا لم يعين المستشار ممدوح البرعي في تشكيل وزارة د. هشام قنديل، وهذه سقطة فادحة.



هل يجوز أن يفرض الزند على الرئيس تعيين وزير معين؟. هذا لا يستقيم قانونًا ولا دستوريًّا لذي عقل.. لا يمكن لبادئ في السياسة أن يتَبَنَّى هذا الوعيد. ما علاقة القضاء بذلك!!!



مع احترامنا للمستشار البرعي، هل خَلَتْ وزارة العدل من الأكفاء الذين يصلحون لهذا المنصب سوى ممدوح البرعي؟ أم أن هناك علاقة بين الزند والمستشار البرعي تجعل الزند يتمسك بممدوح البرعي؟ ما السند القانوني لكي يفرض الزند وصايةً على رئيس الجمهورية؟



إن الزند خرج على مبدأ الفصل بين السلطات وتَعَدَّى على السلطة التنفيذية. وهذا يمثل استفادةً غير مشروعة من الحصانة القضائية.



أدعو كِلا المستشارين ومن على هذا الدرب أن يُقَدِّم استقالته من القضاء ويتجه إلى العمل السياسي. وعلى الأقل أن يعتذرا عما بدر منهما وأن يَتَنَحَّيَا عن أي دعوى قضائية يكون فيها الإسلاميون أحد طرفي الخصومة.



إنهما يجهران بكراهية المشروع الإسلامي الذي ارتضاه شركاء الوطن، وعلى رأسهم البابا شنودة في مناسبة قضية زواج المُطَلَّق من المسيحيين، فهل من مُدَّكِر!! تلك السلبيات تتعارض مع الحصانة المطلقة، فالحصانة المطلقة مفسدة. وأضع بين يدي المجتمع والجمعية التأسيسية اقتراحات تتمثل في:



1. أن تكون حصانة القاضي لضميره في منصة الحكم دون إخلال بالمستقر من أحوال رد القاضي، وألا تنسحب الحصانة على آراء القاضي في المنتديات أو الإعلام.



2. أن يحاسب على السبِّ والقذف والتشويه للأشخاص والأحزاب والجماعات السياسية وجمعيات المجتمع المدني.



3. أن تتم إجراءات المحاسبة وفقًا للإجراءات القانونية المتبعة مع باقي أفراد المجتمع دون الحاجة لإجراءات خاصة مثل رفع الحصانة ودون استئذانٍ من المؤسسة القضائية.



4. أن يفصل القاضي إذا تدخل في أعمال السلطتين التنفيذية أو التشريعية، وبالطبع فإن هذا لا ينسحب على عمله كقاضٍ في منصة القضاء.

-------------

* الأستاذ بكلية التربية جامعة سوهاج
avatar
saied2007
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 4579
تاريخ التسجيل : 11/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saied2007.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى