تعرف على مصطفى أبو شاقور غيث أبو شاقور رئيس الوزراء الليبى الجديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعرف على مصطفى أبو شاقور غيث أبو شاقور رئيس الوزراء الليبى الجديد

مُساهمة من طرف saied2007 في الخميس سبتمبر 13, 2012 12:53 am

فاز مصطفى أبو شاقور، نائب رئيس الوزراء الليبى، بمنصب رئيس الحكومة الليبية، بعدما تفوق فى جولة التصويت الثانية على منافسه محمود جبريل، زعيم تحالف القوى الوطنية الليبية، بفارق صوتين فقط.

وحصل أبو شاقور على 96 صوتاً مقابل 94 لجبريل من أصوات المؤتمر الوطنى العام.
مصطفى أبو شاقور غيث أبو شاقور (1951) بغريان، أكاديمي وسياسي ليبي. وهو رئيس ومؤسس جامعة معهد روتشستر للتكنولوجيا بدبي وأستاذ جامعي في مجال الهندسة الكهربائية ورائد. سمّاه عبد الرحيم الكيب يوم 22 نوفمبر 2011 نائباً لرئيس الوزراء في الحكومة الانتقالية التي تتبع المجلس الوطني الانتقالي.
ولد أبو شاقور في غريان، حيث بدأ تعليمه، ثم انتقل لسوق الجمعة في المرحلة الابتدائية، وأتمّ تعليمه المدرسي هناك. التحق بجامعة طرابلس وحاز درجة البكالوريوس في هندسة الكهرباء. انتقل لباسادينا بكاليفورنيا ليلتحق بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وهناك حاز درجة الماجستير سنة 1977 والدكتوراه سنة 1984 في ذات المجال.
بدأ حياته الأكاديمية استاذاً مساعداً زائراً في جامعة روتشستر سنة 1984. ثمّ التحق بجامعة ألاباما في هنتسفيل سنة 1985 حيث أصبح استاذاً سنة 1995، وهناك وضع منهج دراسي للهندسة البصرية ليصبح قسمه الأول في الولايات المتحدة في الحصول على اعتماد «لجنة الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا» (ABET) في ذلك المجال. رأس لجنة الهندسة في الجامعة الأخيرة وحصل على عديد الجوائز إضافة إلى دعم ورعاية مؤسسات فدرالية عديدة (منها ناسا والمؤسسة العلمية الوطنية ووزارة الدفاع الأمريكية ووكالة الطيران الفدرالية.
وخلال إجازة أكاديمية شارك أبو شاقور في تأسيس شركتين، أولهما «فوتوترونيكس المحدودة» في ماليزيا، ، وهي شركة مكوّنات ألياف بصرية، شارك في تأسيسها عام 1998 بإسهام خاص، ورأس الشركة بين 1998 و2002 بجانب منصب المستشار التقني الرئيس. عاد لمنصبه في جامعة ألاباما في هنتسفيل حيث كان أحد مؤسسي «ليكويدلايت»، وهي شركة مسجلة كمؤسسة تجارية، تعمل في مجال تطوير أدوات تشبيك ضوئي متزامن، وشغل منصب المستشار التقني الرئيس، ونائب رئيس الشركة بين 2000 و2001.
أصبح أبو شاقور مديراً مؤسساً لبرنامج الماجستير في هندسة النظم الكهروميكانيكية الصغرى بمعهد روتشستر للتكنولوجيا عام 2002. وقاد مساعي تأسيس حرم للجامعة بالإمارات من خلال التفاوض مع هيئة واحة دبي للسيليكون الحكومية أوائل 2007، وافتُتح فعلاً أواخر 2008 ليصبح أبو شاقور رئيساً مؤسساً لمعهد روتشستر للتكنولوجيا بدبي.
تدور أبحاثه في مجالات بصريات النانو، والبلازمونيات، والنظم الكهروميكانيكية الصغرى الفوتونية والبصرية، ومعالجة الإشارة المكيفة، وحوسبة البصريات، الاتصالات البصرية، والكبلات البصرية، ومكاشف الألياف البصرية. كما يمتلك براءة اختراع لثلاثة اختراعات،، ونشر ثمانية وتسعين ورقة بحثية.، إضافة إلى كتاب حول بصريات فورييه. ودُعِيَ لكتابة خمسة أجزاء في كتب أخرى. ونتيجة لمساهماته الهامة في مجالات البصريات والفوتونيات والبرامج التعليمية الرائدة، حاز زمالة «الجمعية البصرية الأمريكية» (OSA) و«الجمعية الدولية للبصريات والفوتونيات» (SPIE)ـ. كما حاز على عديد الجوائز أحدها من «لجنة الاختراعات والمساهمات» بناسا عام 2004، وساهم في تحرير عديد الإصدارات الأكاديمية الدورية، وتلقى إجمالي ثلاثة عشر مليون دولار من الدعم البحثي
أصبح أبو شاقور في السبعينيات معارضاً لنظام معمر القذافي. وخلال عمله بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، عمل مع معارضين ليبيين في الولايات المتحدة. وتعرف على العديد من المعارضين بجامعة طرابلس، ومنهم عبد الرحيم الكيب، سنة 1971 - وأصبح خلال ثورة 17 فبراير ثاني رئيس وزراء لليبيا ما بعد القذافي. استمر تواصل أبو شاقور مع الكيب ومعارضين آخرين عندما انتقل إلى كاليفورنيا، حيث انضم كثير منها إلى جامعاتها. ودفعهم هدف الإطاحة بنظام القذافي ليعملوا على إنهائه مدة ثلاثة عقود. زار أبو شاقور ليبيا القذافي لآخر مرة عام 1980 مودعاً أهله قبل أن يبدأ مع زملائه في المعارضة علناً. ساهم في خلق وقيادة عدّة مجموعات معارضة، ومنها الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا. ونتيجة أعماله السياسية، وضِع على قائمة المطلوبين لدى القذافي أوائل 1981، فأقام في المهجر مع زملائه مدة 32 سنة. في مايو 1984، حاولت الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا الإطاحة بنظام القذافي، وأدى فشل ذلك إلى إعدام الكثير من المعارضين الليبيين الذين قد درسوا في الولايات المتحدة، واعتقال عدد آخر. وبثّت التلفزة الليبية مسائلتهم وإعدامهم - وذكر اسم أبو شاقور عدة مرات خلال هذه المسائلات. وسببت هذه الاعترافات مصاعب كبيرة للسنوات التالية.
في بداية الحرب الليبية 2011، شرع المجلس الوطني الانتقالي في تعيين ممثلين له من مناطق ومدن ليبيا الغربية، من أجل خلق جبهة موحدة ضد نظام القذافي، وسبّبت القبضة الأمنية الشديدة للنظام في الغرب أن يختار المجلس من ليبيين المهجر ليمثلوا العديد من المناطق الغربية، للحفاظ على سلامة معارضين الداخل في تلك المناطق. وانضم أبو شاقور لممثلي الغرب والوسط والجنوب عندما اتجهوا إلى بنغازي ليؤكدوا على مساندتهم للمجلس، فسافر إلى بنغازي لحضور المؤتمر التأسيسي شهر مايو 2011، ليخطو التراب الليبي لأول مرة بعد غربة دامت 32 عاماً. واستمر في العمل مع المجلس الوطني الانتقالي وراء الكواليس، فظهر بانتظام على شاشة قناة الآن وقناة العربية كمحلل سياسي للشأن الليبي
مصادر

↑ أ ب ت معهد روتشستر للتكنولوجيا - قسم دبي - الولوج 24-11-2011
^ السيرة الذاتية لمصطفى أبوشاقور على موقع ديوان الحكومة 22-11-2011
^ مؤسسو فوتوترونيكس - الموقع الرسمي للشركة - الولوج 24-11-2011
^ ليكويدلايد تعيّن د\ مصطفى أبو شاقور مستشاراً تقنياً رئيساً - الولوج 12-11-2011
^ معهد روتشستر للتكنولوجيا يفتتح حرم دبي بخريف 2008 - موقع الجامعة الرسمي - الولوج 3-11-2011
^ معهد روتشستر للتكنولوجيا يسمّي أوّل رئيس لفرع دبي - موقع الجامعة الرسمي - الولوج 3-11-2011
^ برائة اختراع الولايات المتحدة 6.385.364 - الولوج 3-11-2011
^ برائة اختراع الولايات المتحدة 6.813.018 - الولوج 3-11-2011
الموقع الرسمي لفرع دبي بمعهد روتشستر للتكنولوجيا
رسالة رئيس فرع دبي - على موقع معهد روتشستر للتكنولوجيا
صفحة القسم الخاصة بكلية «كيت كليسون» الهندسة بمعهد روتشستر للتكنولوجيا
نظرة عامة لـ د\ أبو شاقور على موقع الجامعة
avatar
saied2007
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 4579
تاريخ التسجيل : 11/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saied2007.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى